حديث اختصام الملأ الأعلى الشيخ محمد بن إبراهيم المصري


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نص الحديث : "أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت لا، فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي فعلمت ما في السموات وما في الأرض، فقال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: نعم في الكفّارات والدرجات، والكفارات: المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره، قال: صدقت يا محمد! ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، وقال: يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وتتوب علي وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون، والدرجات: إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام". ‌ما صحة هذه الرواية، وهل توجد روايات أخرى صحيحة لأنني قد قرأت في رواية "كفه" بدلاً من يده؟ والرجاء الشرح خاصة في قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "في أحسن صورة" هل المراد هي صورة الله تعالى أم هي صورة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: "فعلمت ما في السموات وما في الأرض" ما المراد بما في السموات والأرض؟بارك الله فيكم...



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد عرض السؤال على أبي علي محمد بن إبراهيم –حفظه الله تعالى –أجاب:
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
 
¤ هذا الحديث قد رواه أحمد والترمذي والدارمي وغيرهم، وصححه غير واحد من أهل العلم من آخرهم العلامة الألباني –رحمه الله تعالى -، ولفظة "كفه" ثابتة (ولا تغاير في المعنى).
 
¤  والمراد صورة الله تعالى، ولله تعالى صورة لا تماثل صور المخلوقين.
 
¤  قال الحافظ ابن رجب في "اختيار الأولى في حديث اختصام الملأ الأعلى":
"فيه دلالة على شرف النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم –وتفضيله بتعليمه ما في السموات والأرض، وتجلى ذلك له مما تختصم فيه الملائكة في السماء وغير ذلك، كما أري إبراهيم ملكوت السموات والأرض، وقد ورد في غير حديث مرفوعاً وموقوفاً أنه أُعطي علم كل شيء خلا مفاتيح الغيب الخمس التي اختص الله -عز وجل –بعلمها.
¤ وهو كتاب حسن في شرح هذا الحديث فراجعه إن أردت المزيد، والله أعلم.